رياض محرز

أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

كل ما تريد أن تعرفه عن لاعب مانشستر سيتي رياض محرز من الألف إلى الياء: نشأة رياض محرز، عائلته، بدايته في عالم كرة القدم، اسرار العقود الرياضية و خططه المستقبلية

ولد رياض كريم محرز المعروف باسم الجوهرة الجزائرية في 21 فبراير 1991 في سارسيل، فرنسا.

هو لاعب كرة قدم محترف يلعب في خط الوسط لصالح كل من مانشستر سيتي حاليا، و هو ايضا قائد المنتخب الجزائري.

يبلغ محرز من العمر اليوم 29 عاما، و يبلغ طول اللاعب المتألق 1.78 مترا، اما وزنه فهو 67 كيلوغرام.

و السبب لذكر كل هذه المعلومات إن احدى المدربين في بداية حياته الكروية أخبر محرز إنه لن يستطيع ان يصل إلى الإحتراف بسبب هيكله، و لكن هذا التصريح على ما يبدو لم يزد محرز إلا اصرارا.

 

ذكر النجم:” لقد قالوا إنني كنت نحيفًا جدً، و ان الجميع سيدفهني بعيدًا عن الكرة. كان لدي أسلوب جيد لكنني لم أكن قويًا من الناحية البدنية. ولم أكن سريعًا. لكنني عملت دائمًا بجد”.

من هو لاعب خط الوسط رياض محرز؟

لنتعرف أكثر على الجزائري الشاب!

بدايات رياض محرز في كرة عالم كرة القدم

 

انضم محرز إلى كيمبر إلى جانب ماثياس بوغبا، الشقيق الأصغر للاعب يوفنتوس بول بوغبا، الذي أصبح رفيقه في شقة قدمها النادي الفرنسي. تم إرسال محرز للعب مع فريقهم من الدرجة السابعة B.

يتذكر المدرب السابق ميكايل بيلين “لقد كان لاعباً في الشارع علم نفسه كرة القدم في الحي الذي يقيم فيه”.

و اضاف المدرب “لقد كانت لذلك مميزات و عيوب على حد سواء: ميزة لأنه كان مجازفًا ممتازًا و يشعر بالراحة عند اللعب بكلتا القدمين وجيدًا جدًا في المباريات الثابتة، ولكن عيبًا لأنه على المستوى التكتيكي لم يكن يعرف شيئًا.”

المسيرة الكروية لرياض محرز

بدأ محرز مشواره الكروي من خلال اللعب مع نادي سارسيل الفرنسي وظهر لأول مرة مع نادي كويمبر لكرة القدم للهواة في عام 2009.

وقع محرز مع نادي ليستر سيتي الإنجليزي في يناير 2014، مما ساعدهم على الفوز بالبطولة و الفوز في الدوري الإنجليزي الممتاز في نهاية أول موسم له.

في وقت لاحق، انضم إلى مانشستر سيتي كأكبر انتقال لنادي ليستر.

كويمبر (2009-2010)

انتقل محرز إلى كويمبر، وهو نادٍ من الدرجة السابعة في فرنسا، لكن نظرًا لأنه كان نحيفًا للغاية.

ظن مدربوه أنه لن يستطيع ان يكون محترفًا لأنه لم يكن قويًا أو سريعًا مثل زملائه في الفريق، ولكن أسلوبه كان عظيم و ركز على تطويره أكثر.

لو هافر (2010-2014)

تلقى محرز العديد من العروض من الأندية الكبيرة مثل باريس سان جيرمان و مارسيل لكنه كان يتطلع إلى تطوير اسلوب لعبه بشكل أكبر.

لذا فقد رفض عروضهم و اختار التوقيع مع لو هافر في دوري الدرجة الثانية الفرنسي. كان على محرز العمل في طريقه إلى الفريق الأول من فريق الاحتياطيات.

سجل 6 أهداف وبرز في 60 مباراة قبل أن يخطفه نادي ليستر سيتي. كان محرز غير راضٍ عن طريقة اللعب في دوري الدرجة الثانية، حيث كانت معظم الفرق سعيدة بالإكتفاء بالدفاع.

وانتقد دوري الدرجة الثانية، قائلا إن معظم الفرق كانت على استعداد لإنهاء المباريات بالتعادل السلبي.

ليستر سيتي (2014-2018)

عندما أخبره شقيقه، وهو مديره أيضًا، عن ليستر سيتي، اعتقد أنه كان ناديًا للركبي.

لم ترغب عائلته في الذهاب إلى إنجلترا. بدلاً من ذلك، طلبوا منه الانتقال إلى إسبانيا، حيث كانت طريقة اللعب تعتمد أكثر التقنية من الاسلوب و الشكل الجسدي.

لكن محرز قرر الانتقال إلى إنجلترا للعب في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي.

ظهر لاول مرة مع ليستر ضد ميدلسبره في مباراة فاز فيها 2-0. سجل هدف التعادل الأول في تعادل مع نوتينغهام فوريست.

وبعد بضع مباريات كبديل، بدأ يلعب كلاعب اساس. ليساهم في مشاركة ليستر و فوزه بلقب البطولة وحصوله على ترقيته إلى الدوري الممتاز بعد غياب دام 10 سنوات.

سجل أول هدف له في الدوري الإنجليزي الممتاز في أكتوبر 2014 بالتعادل 2-2 مع بيرنلي ولعب دورًا كبيرًا في ليستر سيتي.

من 7 انتصارات في آخر 9 مباريات لضمان بقاءهم في الدوري الإنجليزي الممتاز بتسجيله 4 أهداف و 3 تمريرات حاسمة .

في وقت لاحق، وقع محرز عقدًا متجددًا، ضمن بقاه في النادي لمدة 4 سنوات أخرى، وسجل هدفين في فوز 4-2 على سندرلاند في أول مباراة لهما في الدوري هذا الموسم.

بحلول نهاية الموسم، كان لديه رصيد بلغ 17 هدفا في الدوري و 8 تمريرات حاسمة، حيث كانت جهوده حاسمة بالنسبة لكأس ليستر في الدوري الإنجليزي الممتاز الأول وتم اختياره كفريق العام في الدوري الممتاز.

مانشستر سيتي (2018 حتى الآن)

DZAIR SPORT

بحلول تموز (يوليو) 2018، وقع محرز مع نادي مانشستر سيتي بمبلغ 60 مليون جنيه إسترليني، ليصبح أغلى لاعب في مانشستر سيتي و أكبر رسوم نقل يتلقاها لاعب ليستر.

وسجل أهدافه الأولى لصالح مانشستر سيتي في هدفين في مباراة مانشستر سيتي 6-0 مع كارديف.

بحلول نهاية موسمه الأول مع مانشستر سيتي، كان قد فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الثاني، و كذلك كأس الاتحاد الإنجليزي و كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.

حتى أنه حصل على لقب أفضل لاعب في البطولة.

في نهاية موسم 2018/2019، تم استدعاء محرز في تشكيلة 23 لاعباً للعب في كأس الأمم الأفريقية وتم تعيينه كقائد للفريق.

سجل ركلة حرة مذهلة في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع لإنهاء مباراة حامي ضد نيجيريا ونقلهم إلى المباراة النهائية.

فازت الجزائر بالبطولة بفوزها على الكاميرون 1-0 و اصبحت بطلة إفريقيا.

عائلة رياض محرز

إن والده هو أحمد محرز (جزائري) و أمه حليمة محرز (مغربية)، إنه الطفل الثاني من بين أربعة أطفال- شقيقه الأكبر وليد محرز وشقيقتيه إينيس محرز و دنيا محرز.

في عمر الثامنة عانى رياض محرز من الطلاق ما بين والديه و كانت والدته حليمة مدبرة منزل في عيادة.

 لقد نشأوا جميعًا في إحدى الضواحي القاسية جدًا بالقرب من باريس. في عام 2005 عاش رياض محرز و عائلته الرعب بعد إنتشار الشغب في الضواحي التي يسكنها، ليغلق والده باب الخطر و المنزل ليبقوا جميعا في المنزل.

كان والده لاعب كرة قدم سابقًا لعب في الجزائر لفترة من الوقت قبل الهجرة إلى فرنسا.

عندما بدأ محرز بتطوير شغفه في الرياضة و بالتحديد في مجال كرة القدم، كان والده بالقرب منه لتقديم الدعم الكامل لابنه رياض.

أثناء فترة طفولته و مراهقته، قضى محرز عطلته بانتظام في الجزائر و بالتحديد في ولاية تلسمان في الجزائر، كان من بين أصدقاء طفولته زملائه من اللاعبين مثل وسام بن يدر.

في عام 2004 ، بدأ محرز اللعب لصالح نادي سارسيل و رافقه والده في التدريب و كل مباراة تقريبًا، لكنه توفي جراء سكتة قلبية في عام 2006 عندما كان رياض في الخامسة عشرة من عمره فقط.

صرح اللاعب رياض محرز بعد وفاة والده قائلا:” لا أعلم إذا ما بدأت اتصرف بأكثر جدية، لكن بعد وفاة والدي بدأت الأمور تتجه إلى هناك. ربما في رأسي، كنت أرغب في ان اكون كذلك أكثر”.

لقد وصف اللاعب إن وفاة والده كانت نقطة البداية لوضع الإحتراف نصب عينيه فقط.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى